logo

logo

logo

logo

logo



مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو)

مانشيني (باسكواليه ستانيزلا)

Mancini (Pasquale Stanislao-) - Mancini (Pasquale Stanislao-)

مانشيني (باسكواليه ستانيزلاو ـ)

(1817 ـ 1888)

 

باسكواليه ستانيزلاو مانشيني Pasquale Stanislao Mancini؛ حقوقي وسياسي إيطالي، ولد في كاستل بارونيا، الواقعة في مقاطعة آفلّينو Avellino جنوبي إيطاليا، وتوفي في روما.

تزعم حركة اليقظة القومية Risorgimento في مملكة الصقلّيتين، وأسهم إسهاماً بارزاً في حكومة إيطاليا الموحّدة.

ناضل، بصفته صحفياً ومحامياً ونائباً في برلمان نابولي (1848- 1849)، من أجل الديمقراطية ونظام الحكم الدستوري والتمسك بالمبادئ الدستورية، وشارك في نشاطات ثورية في نابولي, ثم اضطر إلى الفرار إلى تورينو تحت ضغط من حكومة البوربون.

تسلّم في جامعة تورينو كرسيّ الحقوق الدولية، وخصص محاضرته الأولى في عام 1851 لدراسة نظرية القومية، واغتنمها فرصة سانحة للحديث عن الوحدة الإيطالية، واستمر ينشط للدعوة إلى الوحدة القومية.

انتُخب عضواً في برلمان البيمونت ـ ساردينيا في عام 1860. وبُعيد احتلال نابولي من قبل الوطني الإيطالي غاريبالدي Garibaldi وسقوط حكومة البوربون، أُرسل للانضمام إلى المجلس الذي تولّى أمور نابولي، حيث ألغى الجمعيات الدينية، وتنكَّر للمعاهدات البابوية ونادى بحق الدولة على ممتلكات الكنيسة. وحينما عاد إلى تورينو، جلس في الوسط في أول برلمان في إيطاليا الموحدة، وقد حقق نصراً شخصياً عظيماً بعدما تمكن من إقناع البرلمان بوضع قيود أساسية للحدّ من عقوبة الإعدام.

عُيّن وزيراً للعدل بين عامي 1876 و 1878، ثم عمل وزيراً للشؤون الدينية العامة وأعطى الضمانات اللازمة لاجتماع الكرادلة لانتخاب البابا للمرة الأولى منذ أن صارت روما جزءاً من إيطاليا الموحدة (1871). وعيّن وزيراً للخارجية في عام 1881، حينما كان أغوستينو دبريتيس رئيساً للوزراء. وقد مثّل التيار اليساري الليبرالي ووقف موقفاً مناوئاً لرجال الدين.

اتبع مانشيني سياسة التقارب مع النمسا، وذلك في مسعى منه لدعم التوسع الاستعماري الإيطالي في إفريقيا، وتمكن من ضمّ إيطاليا إلى التحالف الثلاثي الذي كان قد نشأ بين النمسا وهنغاريا وألمانيا، لكن السخط العام على سياسته التي لم تحقق مكاسب فورية، أدى إلى استقالته في عام 1885.

محمود الشاعر




التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 574
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 47
الكل : 2920828
اليوم : 1189

إيباربورو (خوانا دي-)

إيباربورو (خوانا دي ـ) (1895 ـ 1979)   خوانا دي إيباربورو Juana de Ibarbourou شاعرة وقاصّة وكاتبة مسرحيات من الأورغواي تعد إلى جانب غابريلا ميسترال [ر] Gabriela Mistral أهم شاعرة في أمريكة اللاتينية. ولدت في مدينة ميلو Melo في الأورغواي، وتوفيت في العاصمة مونتيفيديو Montevideo. نشرت في عام 1919 أول ديوان شعري لها تحت عنوان «لغات الماس» Las lenguas de diamente وقد حقّق لها شهرة منقطعة النظير في أرجاء البلدان الناطقة باللغة الإسبانية. ويُعد ديوانها هذا حدثاً شعرياً مهماً، فقد نظمت قصائده بنَفَسٍ دنيوي إبيقوري ماجن يعشق الحياة ويكلف بها. كما تظهر الميزات عينها في ديوانَيها: «جذور بريّة» (1920) Raïz salvaje، و«الجرّة الباردة»  (1922) El cántaro fresco.

المزيد »