...............تنعى هيئة الموسوعة العربية الأستاذة الدكتورة نجدة خماش، رئيسة قسم الحضارة العربية سابقاً، والخبيرة في موسوعة الآثار حالياً...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد الثاني >> العلوم البحتة>> علم الحياة( الحيوان و النبات) >> الأسروع

الأسروع Caterpillar Chenille

الأسروع

 

الأسروع caterpillar هو يرقة الحشرات الحرشفيات الأجنحة [ر]، وهو طور يسبق الخادرة [ر] chrysalis (عذراء حرشفيات الأجنحة) والفراشة. ويُعرف بين العامة باسم دود الربيع لظهوره بكثرة في هذا الفصل من السنة.

شكل الأسروع

جسمه أسطواني مؤلف من ثلاثة أقسام، هي الرأس والصدر والبطن. الرأس مختلف عن سائر البدن وتحيط به علبة صلبة، ويحمل قرني استشعار قصيرين جداً يتألف كل منهما من ثلاث قطع. أجزاء الفم قارضة، وعلى جانبي الرأس عيون بسيطة، هي عادة 12 عيناً.

الشكل (1) مقطع طولاني في أحد الأساريع

ويتألف الصدر من ثلاث قطع، تحمل كل منها شفعاً من الأرجل المفصلية القصيرة التي ينتهي كل منها بمخلب واحد يساعد في التنقل والتقاط الغذاء.

ويتألف البطن من عشر قطع، يحمل بعضها لواحق خاصة باليرقات لا تلبث أن تختفي في الحشرة الكاملة لذلك تسمى الأرجل الكاذبة. وهي توجد على كلٍ من القطع الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والعاشرة وينتهي كل منها بمحجم محاط بأشواك دقيقة، وهي تقوم بدعم الأسروع ومساعدته على الحركة الدودية، كما تحمل القطعة الأخيرة من الجسم ثخانة كيتينية واضحة.

ويوجد على جانبي الجسم ثمانية أشفاع من الثغور التنفسية (أو المُتَنَفَّسات) spiracles: شفع على الصدر الأول، والباقي على القطع البطنية السبع الأولى. كما تتوزع على جسم الأسروع مجموعة من الأشعار الحسية، وقد تغطيه أشواك لاسعة.

الشكل (2) أسروع الذراعات المزدوجة بشفعين من الأرجل البطنية المساعدة على توالي انتقالها فوق الأغصان

وقد يختلف شكل بعض الأساريع كثيراً عن النموذج العام المذكور آنفاً. فأساريع الهَرَضيات Lycaenidae والقوقعيات cochlidüdae لها جسم منبسط. ويمكن أن تختلف بعض قطع الجسم عن بعضها الآخر، كما في السِّنيِّات الظهرية Notodontidae. وتحمل أساريع الذارعات Geometridae أرجلاً كاذبة على القطعتين السادسة والعاشرة فقط، لذلك تنتقل هذه الأساريع بتقريب أرجلها الخلفية من أرجلها الأمامية بالتتابع. وهكذا تبدو كأنها تذرع الأرض، ومن هنا جاء اسم الذارعات الذي يطلق عليها. ويسميها البعض الأُرْفِيّات.

وتراوح أطوال الأساريع بين بضعة مليمترات، مثل أساريع حرشفيات الأجنحة الدقيقة Microlepidoptera و 15 سم مثل أسروع طاووسية الليل (أو فراشة الليل) Saturna pyri. ويمكن أن يكون الجسم عارياً، أو مزوداً ببعض الدرنات، كما تحمل القطعة البطنية الثامنة من أساريع فصيلة الهَوْليات Sphingidae مهمازاً ظهرياً متجهاً نحو الخلف. ويمكن أن تغطي الجسم أشعار كثيفة كما في فصيلة الحِرْمِديات Arctiidae (الشكل 3).

الشكل (3) أسروع فراشة Arctia selene

وتتصف أساريع الحشرات غير المعرضة للضوء التي تعيش في الأنفاق والتي تقرض الملابس بألوانها الباهتة أو البنية. أما أساريع الحشرات النهارية فتتصف بألوانها الزاهية. ومن هذه أسروع اللَجَفة المخططة (لَيِّنَةُ الجسم النِسْترية) Malacosoma neustria الذي يحمل على طول جسمه أشرطة زرقاء وحمراء، ومثل أسروع مشطورة الذيل الكَرْمية Dicranura vinula ذي اللون الأخضر  الجميل. وتجدر الإشارة إلى أن ألوان الأساريع تُعَدُّ نوعاً من التكيف مع لون البيئة التي يعيش فيها الحيوان، الأمر الذي ينطبق أيضاً على شكلها. فالديدان الذارعة مثلاً، تشبه العيدان إلى جانب كونها بطيئة الحركة، وهذا ما يجعل تمييزها مما حولها أمراً صعباً (الشكل 4).

وتتغير ألوان الأساريع، وكذلك أشكال زوائدها، في أثناء حياتها وبعد الانسلاخات، ولاسيما بحسب الأحوال الجوية. فلون أسروع الفراشة المذنَّبة Papilio machaon

الشكل (4) الأسروعات الطويلة والنحيلة والمشابهة للأغصان الحاملة مموهة بطريقة تكاد تصبح غير مرئية

(الشكل 5) قاتم، وعلى ظهره بقعة فاتحة، لكنه يصبح بعد الانسلاخ الثالث أخضر مزرقاً مع بقع سود وحمر فاقعة.

تحوُّل الأسروع

يختلف عمر الأسروع من نوع إلى آخر. فقد يمتد أسبوعاً لدى «الديدان» الصغيرة، مثل أسروع عث الملابس، في حين يمكن أن يعيش بعضها عامين، مثل تلك التي تعيش داخل سوق الأشجار كأسروع قَتَع الساق Cossus cossus (الذي يسمى حفّار الساق)، وأسروع فراشة ساق الحور ( الذي يسمى حفار الساق)  Trochilium opiformis. وتنسلخ الأساريع عموماً في أثناء تطورها 4ـ 5 مرات، ويمكن أن يتجاوز عدد الانسلاخات العشرة لدى الأساريع التي تعيش طويلاً. وإذا كانت حياة الأساريع قصيرة فإنه يتوالى الكثير من أجيالها في فصل النشاط، ففراشة ثمار العنب Lobesia (Polychrosis) botrana تتوالى فيها ثلاثة أجيال سنوياً، في حين تتوالى خمسة أجيال من فراشة الطحين  Anagasta  (Ephestia) kuhniella في السنة.

ويمكن للأسروع أن يمضي فصل الشتاء أحياناً في حالة سبات، ليعاود نشاطه في الربيع التالي، كما في فراشات اللوز الحرشفية ( أو الزعرور) Aporia crataegi التي تمضي أساريعها الشتاء متجمعة ضمن شبكة حريرية، في حين يقوم أسروع عتة الزيتون Prays oleae بحفر نفق في أنسجة الورقة النباتية يمضي فيه تلك المدة.

الشكل (5) أسروع فراشة Papilio mavhaon

وفي نهاية التحول يلجأ الأسروع إلى مكان منزو حيث يتوقف عن التغذي والحركة، ويتحول إلى خادرة تبقى عارية في الأنواع النهارية كما في أساريع الكَرْنَبِيّات (أبي دقيق) Pieridae، أما الأنواع الليلية فتحيط خادرتُها نفسَها بشرنقة طينية كما في منقارية المشمش Rhynchites auratus. إلا أن لبعض الأساريع كما في فراشة الحرير Bombyx mori شفعاً من الغدد على الشفة العليا يفرز مادة حريرية تتصلب لدى ملامستها الهواء، يستعملها الأسروع لتكوين نسيج حريري يختبئ فيه أو يتحول في داخله إلى خادرة. وإن لبعض الأساريع (فصيلة الفراشات Papilionidae) غدداً صدرية تفرز عند الهيجان مادة لها رائحة منفرة أو تتحول إلى مايشبه القرون لإفزاع العدو. وثمة غدد صدرية أخرى تنشط في أثناء تحول الأجهزة اليرقية إلى أجهزة الحشرة الكاملة تسمى غدد توياما Toyama. وينتشر على القطع البطنية الكثير من الغدد التي تفرز مواد قلوانية تجعل طعم الأسروع غير مستحب لدى الطيور والحيوانات المفترسة الأخرى.

ردود فعل الأساريع

ثمة أساريعُ نهارية النشاط (من مجموعة الكَرْنَبيات: فراشة الكَرَنْب أو الملفوف الكبيرة Pieris brassicae وطاووسية السيدة الجميلة أو طاووسية الحَرْشَف أو الأرضي شوكي Vanessa cardui وغيرها)، وأساريع ليلية النشاط (من مجموعة الفراشيات: الفراشة القارضة Agrotis sp. وتسمى أساريعها الديدان القارضة، وفراشة ورق القطن Spodoptera littoralis وجادوب الصنوبر Thaumetopoea pityocampa وغيرها).

وتتفاوت الأساريع في ردود فعلها تجاه المؤثرات الخارجية، فبعضها لايكاد يتأثر بها مطلقاً ويبقى تقريباً من دون حراك إذا مُسِكَ باليد كما في «ديدان» الذارعات، في حين يبدي بعضها الآخر حساسية شديدة. وقد سُمي أسروع لَجَفَة النجيل أو راشفة الندى Cosmotriche potatoria باسم حلقة الشيطان لما يبديه من تَكَوُّر حول نفسه إذا أُزعج، ويهرب أسروع فراشة الكرمة بسرعة ويرمي بنفسه من الكرمة إلى الأرض لكنه يبقى معلقاً بها بخيط حريري. ويتصف الكثير من الأساريع بعصبيته الشديدة، فأسروع مشطورة الذيل الكرمية يتوقف عن الحركة لدى إزعاجه، ثم يرفع نهايتيه ويُخَبِّئ رأسه تحت الصدر ويفرز سائلاً يحتوي على حمض النمل. وإذا أُزْعجت أساريع الشرانق الحريرية فإنها تختبئ في شرانقها بعد أن تغلق كل الفتحات الخاصة بها. ويحتوي جسم أسروع الفراشة المذنبة كمية من السم كافية لقتل بضع قطط.

تغذي الأسروع

معظم الأساريع عاثية  نباتية (نباتية التغذي). ويمكن للنوع الواحد أن يهاجم نباتات مختلفة (نوع متعدد المضيفات) كما في أساريع الليلية القارضة Lymantria dispar (ويسمى الأسروع جادوب العَذَرْ). إلا أن الكثير منها يتغذى بنباتات  من فصيلة معينة، بل يقتصر منها على نوع واحد. فأسروع فراشة ساق الذرة أو فراشة القصب الكبيرة Sesamia cretica (ويسمى حفار ساق الذرة) يهاجم نباتات الفصيلة النجيلية، وأسروع عتة الليمون Prays citri يتغذى بأشجار الحمضيات، في حين يقتصر أسروع عتة الزيتون على مهاجمة هذه الشجرة وإن كان يهاجم الأزهار والثمار والأوراق. ومعروف الارتباط الغذائي لدودة الحرير بنبات التوت الذي تتغذى به بشراهة من دون توقف. ويُقَدَّر ماتتناوله الدودة الواحدة في شهر من التغذي بما يعادل 90.000 مرة من وزنها عند الفقس.

وتعيش بعض الأساريع عارية، مثل أساريع فراشة الكَرَنب وطاووسية الليل وفراشة ورق القطن، وبعضها يلف على نفسه الورقة أو الأوراق النباتية ويربطها بخيط حريري ويبقى في الداخل ليتغذى بالأوراق، مثل «دودة» فراشة الأشجار المثمرة Argyroploce variegana، ويحفر بعضها أنفاقاً في أنسجة الأوراق النباتية، مثل «حفار» فراشة أوراق التفاح Lyonetia clerchella، أو يحفر أنفاقاً في سوق النباتات مثل «حفار» فراشة ساق التفاح Zeuzera pyrina، أو في داخل الثمار، مثل «دودة» ثمار التفاح Cydia pomonella.

ويهاجم بعض الأنواع الأجزاء النباتية الموجودة داخل التربة، كما في «دودة» درنات البطاطا Gnorimoschema aperculella التي تحفر الأوراق والساق إضافة إلى الدرنات، تماماً كما هي الحال لدى عتة الزيتون التي سبق ذكرها والتي يهاجم أسروعها أكثر من جزء من النبات الواحد.

وتهاجم بعض الأساريع المواد الغذائية داخل البيوت والمخازن والمطاحن، ويهاجم بعضها الآخر الصوف والجلد والفراء وريش الطيور المحنطة وجلودها، والتبغ المجفف وغيرها.

وكثير من أساريع حرشفيات الأجنحة يتعايش مع النمل، فتفرز الغدد الظهرية لأساريع بعض الحشرات مادة يتغذى بها النمل الذي يعيش معها، والنمل يتيح لها بالمقابل أن تتغذى بما في عشه من مواد مختلفة. وتشاهد مثل هذه الحالات في مستعمرات الأرضة[ر].

الأساريع ذوات الأهمية الاقتصادية

 

النبات العائل

اسم الأسروع، ثم الاسم العلمي للحشرة، ثم الفصيلة

الصفات المميزة للأسروع

أعراض الإصابة

التفاح، الكمثرى، الزيتون، الرمان، الجوز

حفار ساق التفاح Zeuzera Pyrina (L) القرمزيات Coccidae

لونه أصفر مع نقط سود، الطول الأقصى 5سم

يحفر أنفاقاً متجهة للأعلى في السوق والأغصان الكبيرة مع سيلان العصارة النباتية واختلاطها مع النشارة الخشبية فتأخذ اللون الأحمر

التفاح، الكمثرى، السفرجل، الجوز

دودة ثمر التفاح Cydia (Laspeyresia) Pomonella (L) الأوليتريات Olethreuidae

لونه أصفر يميل إلى الاحمرار

يحفر الثمرة ويتلف محتواها بما في ذلك البذور.

اللوز، الكرز، التفاح، الزعرور، الكمثرى وأشجار أخرى من الفصيلة الوردية.

دودة اللوز الحرشفية (دودة الزعرور) Aporia Crataegi (L) الكرنبيات Pieridae

أزرق رمادي، على ظهره خطوط حمراء بنفسجية وعلى جانبي الجسم خطوط صفراء

يتغذى بالسطح العلوي للأوراق، عدا العرق الوسطي، محدثاً فيها ثقوباً مختلفة الأحجام.

اللوزيات ولاسيما اللوز

دودة أوراق اللوز (جادوب اللوز) Lymantria lapidicola (H.S) المُتْلِفات Lymantriidae   

بني محمر ذو شعيرات سود كثيفة، طوله نحو 3سم.

يتغذى بالأوراق بشراهة ويعري الأشجار منها.

الخوخ، الجانرك، التفاح، بعض أشجار الزينة

دودة فراشة الليل (أو طاووسية الليل) Saturmia Pyri (L) الطاووسيات Saturmiidae

أسود في أطواره الأولى ثم أزرق أسود، مع حليمات زرقاء يحمل أشواكاً طويلة، طوله النهائي نحو 12سم

يحفر الأوراق بشراهة وقد يؤدي إلى  تعرية الأشجار

الزيتون

دودة عتة الزيتون Prays oleae (F) الهيبونوماتيك Hupomeunatida

مخضر في البداية ثم بني غامق، على طول ظهره خطان أصفران محمران مع مجموعة شعيرات قصيرة، طوله نحو 0.8سم

يتغذى بالأوراق ويحدث فيها أنفاقاً متعرجة، وكذلك البراعم فيتلفها مع الأزهار، ثم يحفر الثمار والبذور.

الكرمة وبعض النباتات الأخرى

دودة ورق العنب Celerio lineata lirornica  الهوليات Sphimgidae

أخضر فاتح، على طول الظهر خط أصفر محمر، نهاية الجسم عليها قرن واضح، طوله 8سم

يتغذى بالأوراق بشراهة وقد يؤدي إلى تعرية النبات.

الكرمة وبعض النباتات الأخرى

دودة مثار العنب Lobesia (Polychrosis) botrana (Schiff) الأوليتريات Olethreutidae

أخضر بني رأسه بني، طوله 1سم

يتغذى بالبراعم الزهرية وبحبات العنب ويتلفها وبيبب سيلان محتواها السكري مما يسبب مرض السُّخام.

الرمان، الأكاسيا، بعض النباتات الأخرى

دودة الرمان Viracola livia (Klug) الهرضيات Lycaenidae

أخضر رأسه أسود، ثم يصبح أحمر فاقعاً عليه أهداب سوداء

يتلف الثمار فتتعفن وتتخمر

الفتسق الحلبي

دودة ثمار الفستق الحلبي Schneideria Pistacciicola (Danl) العُنجوليات  Gelechidae

أصفر مخضر مع خط عرضي أحمر أو أخضر على الصفيحة الظهرية لكل حلقة

يتغذى بمحتويات الثمار التي تصبح سوداً ثم تسقط.

الحمضيات

دودة عتة الليمون Prays citri (Mill) الهيبونوماتيات Hyponeumatidae

أبيض شفاف ثم أحمر بني فاتح له أربعة أشفاع من الأرجل الكاذبة، طوله نحو 6مم.

يثقب البراعم والأزهار ويجمعها بشبكة حريرية

الحور، الصفصاف، الدردار

حفار ساق الحور Trochitium apiformis (Cler) الحوريات Aegeriidae

أبيض وردي برأس بني

يحفر أنفاقاً داخل الساق والأغصان مع خروج نشارة خشبية محمرة ممزوجة بعصارة النبات

الصنوبر

جادوب الصنوبر Thaumetopoea pityocampa الجادوبيات Thaumetopoeidae

أصفر بع بقع حمراء بنية، مغطى بأشعار كثيفة سامة للإنسان فتحدث التهاب الجلد، طوله 4سم

بعيش ضمن أعشاش حريرية ينشط ليلاً ويلتهم الأوراق.

الصنوبر

حفار الساق Cossus cossus  الكوسيات Cossidae

قرمزي أحمر طوله 10سم

يحفر أنفاقاً في أفرع الأغصان الكبيرة والجزء السفلي من الساق، تخرج نشارة ممزوجة بالعصارة.

الذرة بأنواعها، القمح، قصب السكر، السمسم

حفار ساق الذرة Sesamia ereica (Led) الليليات Noctuidae

قرنفلي والبطن فاتح اللون والرأس بني محمر

يحفر في مركز النبات وقواعد الأوراق والعرانيس وحوامل الزهر. ويحفر نحو الأسفل ليصل إلى الجذور فيتلفها.

الحبوب

حفار ساق الذرة الأوربي Ostrinia (Pyrausta) nubilalis (Hb) الناريات pyraidac

أبيض سكري يميل إلى البنفسجي مع خطوط طولية بنفسجية، طوله نحو 2مم

يحفر ضمن الساق أو حامل الزهرة أو ضمن العرق الوسطي للورقة.

النجيليات خاصة القمح والشعير والشيلم

دودة الزرع (Scythris) Ostrinia nubilalis (Hb) السيتريديات Scythrididae

أصفر صغير، طوله 1سم

بقع صفراء علا الأوراق وبداخلها الأساريع

النجيليات، القطن، التبغ، الخضار وغيرها.

الدودة القارضة Agrotis (Scotia) ypsilon

 أخضر زيتوني مع خط ظهري قاتم وخطوط جانبية فاتحةن طوله 4-5سم ويتكور عند الخطر

يختبئ في التراب جانب العائل ويقرض النبات في تاج الجذر أو فوقه بقليل. 

القطن، الفصة، البرسيم، التبغ وغيرها

دودة ورق القطن Spkdoptera (Prodenia) litura (F) الليليات Noctuisae

أخضر زيتوني أو رمادي غامق مع ثلاثة خطوط صفراء على الظهر والجانبين، طوله 4-5سم

يتغذى بأوراق النباتات وبراعم القطن والفصة والبرسيم، وأزهارها ويحفر ضمن ثمار النبدورة.

القطن، البندورة، الحمص

دودة اللوز الأمريكية Heliothis armigera (Hbn.) الليليات Noctuidae

أخضر فاتح أو داكن مع ثلاثة خطوط طولية داكنة، طوله نحو 4سم

يتغذى بعرانيس الذرة وثمار البندورة والبطيخ ولوزة القطن فيتلفها ويساعد في الإصابة بالسخام

البطاطا، التبغ، بعض الخضروات من الفصيلة الباذنجانية.

دودة درنات البطاطا Gnorimoschema operculella (Zell.) العنجوليات Gelechidae.

الرأس والصدر بلون بني، باقي الجسم أبيض قرنفلي، طوله محو 1.2سم

بقع بيضاء على الأوراق داخل الساق وذبول النبات، أنفاق محاطة بطبقة حريرية ضمن الدرنات

معظم نباتات الفصيلة الرمرامية وخاصة الشمندر السكري

دودة الشمندر السكري Gnorimischema ocellatella (Boydo.) العنجوليات Gelechidae

الرأس والصدر بلون بني، باقي الجسم مخضر مع خطين بلون قرنفلي يمتدان على طول الجسم من الناحية الظهرية، طوله 1سم.

يحفر في العروق الرئيسة للأوراق وفي القسم العلوي من الجذور ولمسافة قد تصل إلى 4سم.

الطحين، النخالة، الحبوب

دودة الطحين Anagasta (Ephestia) Kuhniella (Zell.) الناريات Pyralidae.

أبيض بنفسجي، خمسة أشفاع من الأرجل الكاذبة، طوله 1.2سم

يجمع ذرات المواد المصابة بعضها مع بعض بشكل كتل بمادة حريرية، مما يؤدي إلى إتلافها.

الحبوب المخزونة (القكح، الشعير، الذرة..)

دودة الحبوب Sitotroga cerealella (Oi) العنجوليات Gelechidae

أحمر ثم أبيض عند اكتمال النمو، رأس أصفر بني، طوله نحو 0.7سم

يحفر ضمن الحبوب المخزونة ويتلفها ولاسيما في الطبقات السطحية من المادة المخزونة (بعمق يبلغ نحو 10سم)

الأنسجة الصوفية، السجاد، الفراء، الحيوانات المحنطة.

دودة عتة الملابس Tincola lisseliella (Hum) السوسيات الفراشية Tineidae.

أبيض، طوله 1.5-2سم.

يعيش ضمن نسيج حريري واق حيث يتغذى بالمواد المصابة ويحدث فيها ثقوباً مختلفة.

 

خالد الرويشدي

 

 



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:268