...............تنعى هيئة الموسوعة العربية الأستاذة الدكتورة نجدة خماش، رئيسة قسم الحضارة العربية سابقاً، والخبيرة في موسوعة الآثار حالياً...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد الأول >> الحضارة العربية >> ابن الأجدابي

ابن الأجدابي Ibn Al-Ajdabi Ibn Al-Ajdabi

الأجدابي (ابن -)

(000- بعد سنة 456هـ)

 

أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله اللواتي الأجدابي الطرابلسي فقيه متكلم لغوي أديب مصنف. شارك في جمهرة علوم عصره، إلا أن الغالب عليه في تصانيفه اللغة. وأكثر التجاني في «رحلته»  من وصفه بالفقه.

ينتسب إلى لواتة، وهي قبيلة من أكبر قبائل البربر، وأجدابية بلد أسلافه لا بلده هو. وهي بلدة بين برقة وطرابلس الغرب. وقد كانت في عصر ابن الأجدابي مدينة كبيرة، وفيها حمامات وفنادق كثيرة، وأسواقها حافلة مقصودة، وأهلها ذوو يسار.


اقرأ المزيد ...
رقم صفحه البحث ضمن المجلد:403