...............صدر المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............ترقبو صدور المجلد الأول من موسوعة العلوم والتقانة ...............صدور المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد العاشر >> الحضارة العربية >> الزيلعي (عبد الله بن يوسف-)

الزيلعي (عبد الله بن يوسف-) Al-Zayla’i (Abdullah ibn Yusuf-) Al-Zayla’i (Abdullah ibn Yusuf-)

الزَّيْلَعي (عبد الله بن يوسف ـ)

(… ـــ 762 هـ/… ـــ 1360م)

 

الإمام جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد بن أيوب بن موسى الزيلعي الحنفي، إمام، فقيه، محدِّث، مفسر. ينسب إلى بلاد الزَّيْلَع، وهي بلاد الجَبَرْت بأراضي الحبشة، وهي بلاد معروفة تسكنها هذه الطائفة، وهم قوم ينسبون إلى أسلم بن عقيل ابن أبي طالب، ويغلب عليهم التقشف والصلاح، ويأتون من بلادهم بقصد الحج والمجاورة في طلب العلم، ويحجون مشاة، ولهم رواق بالمدينة المنورة، ورواق بمكة المكرمة، ورواق بالجامع الأزهر بمصر، وللمقريزي مؤلف في أخبار بلادهم وأحوالهم.

لم يذكر المؤرخون تاريخ مولد الزيلعي؛ على عادة أهل زمانه من عدم الاهتمام بتاريخ الموالد غالباً. وأما وفاته فقد اتفقت المصادر على أنه توفي رحمه الله تعالى في المحرم، سنة اثنتين وستين وسبعمئة.

طلب العلم في بداية أمره، وتفقّه بمذهب أبي حنيفة النعمان رحمه الله، فبرع وأدام النظر والاشتغال في العلم. كما طلب الحديث واعتنى به، حتى تمكن من التصنيف فيه، وصارت تصانيفه مشهورة بين أهل العلم.

 تتلمذ لجماعة من أصحاب النجيب الحراني ومن بعدهم، كالشهاب أحمد بن محمد بن فتوح التُّجِيْبي مسند الاسكندرية، والشهاب أحمد بن محمد بن قيس الأنصاري فقيه القاهرة والإسكندرية، والشمس محمد بن أحمد بن عثمان بن عدلان شيخ الشافعية، وشهاب الدين أحمد بن محمد بن فتوح التجيبي، وأبو الفتوح علي بن عبد الوهاب بن حسن بن إسماعيل بن مظفر بن الفرات الجُريري، وتقي الدين بن عبد الرزاق ابن عبد العزيز بن موسى اللخمي الاسكندري، وتاج الدين محمد بن عثمان بن عمر بن كامل البلبيسي الإسكندري، وجمال الدين عبد الله ابن أحمد بن هبة الله بن البوري الإسكندري، والفخر أبو محمد عثمان ابن علي الزيلعي صاحب كتاب «البحر الرائق شرح كنز الدقائق».

كان بينه وبين الحافظ زين الدين العراقي مذاكرة وتعاون علمي، ولاسيما أنهما اعتنيا بتخريج أحاديث الكتب العلمية، فكان كل واحد منهما يعين الآخر.

قال ابن تغري بردي: «كان رحمه الله فاضلاً بارعاً في الفقه، والأصول، والحديث، والنحو، والعربية، وغير ذلك».

له مؤلفات عدة، إلا أنه لم يكن مكثراً، ومن أهم كتبه: «الكاف الشاف بتحرير أحاديث الكشاف» وغايته تخريج أحاديث الكشاف للإمام جار الله محمود الزمخشري (ت538هـ).

قال عنه الحافظ ابن حجر: «استوعب في هذا المؤلف جل الأحاديث المرفوعة، وبيّن طرقها، وأوضح عن أسماء مخرجيها، ولكنه أطنب في نقل الأحاديث المرفوعة».

وكتاب «نصب الراية لأحاديث الهداية» وهو تخريج أحاديث الهداية في الفقه الحنفي الذي صنفه برهان الدين علي بن أبى بكر المرغياني الحنفي (ت593هـ). قال الحافظ ابن حجر: «ومن كتاب الزيلعي في تخريج الهداية استمد الزركشي في كثير مما كتبه من تخريج الرافعي». وقد لخصه الحافظ ابن حجر العسقلاني، وسماه: الدراية في منتخب تخريج أحاديث الهداية، وذكر فيه أن الزيلعي استوعب ما ذكره من الأحاديث والآثار، ثم ذكر أدلة المخالفين في كل باب، وأضاف أيضاً أنه: «كثير الإنصاف يحكي ما وجده من غير اعتراض فكثر الإقبال عليه». كما صنف عليه الحافظ قاسم بن قطلوبغا الحنفي (ت879هـ) مستدرِكاً، وسماه: «منية الألمعي فيما فات من تخريج أحاديث الهداية للزيلعي».

عماد الدين رشيد

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، مصر).

ـ الجبرتي، تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار (دار الجيل، بيروت).

ـ الشوكاني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع (دار المعرفة, بيروت).

ـ ابن حجرالعسقلاني، الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة، تحقيق محمد عبد المعيد خان (مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر أباد، الهند 1972).

 



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:512