...............صدر المجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة...............صدر المجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة...............صدر المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............ترقبو صدور المجلد الأول من موسوعة العلوم والتقانة ...............صدور المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد الثامن عشر >> العلوم البحتة>> علم الحياة( الحيوان و النبات) >> المركبة (الفصيلة-)

المركبة (الفصيلة-) Compositae Composées

المركّبة (الفصيلة ـ)

 

الفصيلة المركّبة Compositae تسمية قديمة لفصيلة نباتية حَوَّلَتْها قواعد التسمية الحديثة إلى الفصيلة الكوكبية أو النجمية أو الأسطيراسية Asteraceae التي تؤلف رتبة الكوكبيات (الأسطيرال) Asterales المنسوبة إلى صفيف الكوكبيات الأسطيريدة Asterideae الموضوع في قمة ملتحمات البتلات.

تضم الفصيلة المركبة نباتات عشبية معمَّرة درنية أو حولية، بعضها جنبية أي شجيرية صغيرة أو شجرية. نادرة النباتات المائية أو المتسلقة أو السطحية التي تعيش على سطوح الأشجار. تحتوي بعض أنواعها نسجاً مفرزة لبنية. أوراقها عادة متعاقبة، وقد تكون أحياناً متقابلة أو دوارية، غالباً ما تكون مفصصة أو مقسمة ونادراً بسيطة، عديمة الأذنات، قد تكون ماوية أو ضامرة أو منعدمة في النباتات أليفات الجفاف. النورة الأصلية رؤيسية capitulum تمثل زهرة زائفة pseudanthium محاطة بقناب involucre وحيد الدوارة أو عديد الدوارات المكونة من براقع bracts أو رقاق phyllaries. الرؤيسات منفردة، أو سَقِبَيّة scapiform (السقب: الغصن الريان الغليظ الطويل) سنمية أو عذقية corymbiform النورة، أو مجتمعة في كريوات أو مكونة نورات ثانوية. الكرسي أجرد أو حرشفي paleae أو هلبي (قاسي الشعر) داعم للأزهار. الزهيرات عادة صغيرة تراوح بين 1 - 500، لاطئة على كرسي مشترك، خنثوية أو مذكرة أو مؤنثة أو عقيمة، عديمة الطلائع الورقية. الكأس منعدم أو ضامر، أو ممثل بإكليل من أشعار مسماة هفة أو بابوسة pappus. التويج ملتحم البتلات، المكونة من ثلاثة أو خمسة فصوص منتظمة متساوية أو جانبية التناظر ثنائية الشفة، ذات شفة داخلية ثنائية الفصوص وشفة خارجية ثلاثية الفصوص. الأسدية فوق بتلية، الخيوط حرة والمآبر متلاصقة خارجية الالتفاف مشكلة أنبوباً مدغم المآبر محيطاً بالقلم. المبيض ثنائي الكرابل، وحيد الحجيرة، وحيد البويضة المقلوبة، قاعدية التثبت. القلم ثنائي الشعبة مزود بوبر جامع لحبوب الطلع. الثمرة أكينة أي جافة غير متفتحة تسمى سبسيلة cypselum مزودة عادة بهفة أو بابوسة تساعدها على الانتشار. البذور عديمة السويداء والجنين مستقيم زيتي غالباً.

تضم الفصيلة المركبة قرابة 1600جنس موزعة على 25000 نوع، و17 قبيلة، وفُصيلتين: الخسية (لاكتوأويدة) Lactuoideae المميَّزة بأوعيتها اللبنية، وتويجها اللسيني خماسي الأسنان. والكوكبية (أسطيروئيدة) Asteroideae المميَّزة بغياب أوعيتها اللبنية، وبتويجها الأنبوبي خماسي الأسنان أو اللسيني ثلاثي الأسنان.

المركبة فصيلة عالية القيمة الاقتصادية: منها المغذي مثل الخَسّ Lactuca والعكوب والهندباء Cichorium والأنكنار أو الخرشوف Cynara ولحية التيس Tragopogon وسوداء القشرة (سكورزونيرا) Scorzonera والطرخون Artemisia dracanculus وزهر الشمس الدرني Helianthus tuberous الأمريكي الأصل المعروف بعباد الشمس أو القلقاس الرومي أو حرشف القدس أو طرطوفة أو حرشف كندا المسمى بالفرنسية طوبينامبور topinambour، وعباد الشمس Helianthus annuus المعروف بدوار القمر أو عباد الشمس أو عين الشمس أو حشيشة العقرب والطرنشول المعربة قديماً. ومنها التزييني مثل الأضاليا Dahlia، والزينا Zinnia والأسطر Aster والفتية (أجيراتوم) Ageratum والمخملية (تاجيتيس) Tagetes. ومنها الطبي مثل البابونج النبيل Anthemis nobilis والبابونج الذهبي Matricaria aurea.

أبرز أجناسها وأنواعها المنتشرة في العالم العربي:

1ـ الشيح Seriphidium: جنبات صغيرة متعاقبة الأوراق. النورة عثكول panicle طويل. الرؤيسات صغيرة قليلة الأزهار. يضم قرابة 134 نوعاً منتشراً في أوربا وشمالي إفريقيا وشمالي أمريكا وآسيا الغربية والوسطى. أبرز أنواعها سيرفيديوم العشب الأبيض S.herba-alba المعروف بالشيح المنتشر في الصحارى الرملية والحجرية والتلال الكلسية في جنوبي فرنسا وإسبانيا وجزيرة كريت وشمالي إفريقيا وسيناء وفلسطين وسورية والأردن والعراق والسعودية وإيران.

2ـ الأرطماسيا Artemisia: تسمية يونانية منسوبة إلى أرطميس آلهة تسهيل الولادة عند اليونان. من أسمائها المتناقلة: شيح، حبق الراعي، شيبة، غريرة. أبرز أنواعها الشيح المكنسي A.scoparia المنتشر في أوربا الوسطى والشرقية وفي جنوب غربي آسيا وفي سيبيريا.

3ـ الأخيلية Achillea: تسمية منسوبة إلى أخيل بطل حروب طروادة في الأساطير اليونانية إشارة إلى نباتاتها الشافية للجروح. أبرز أنواعها: الأخيلية صغيرة الزهر Achillea micrantha (الشكل 1)، من أسمائها المتناقلة: قيصوم، قيسوم. نبات معمر طوله يراوح بين 50 - 80 سم. تنبت في الحقول الجافة الساحلية والداخلية في سورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق.

الأخيلية العطرة Achillea odorata (الشكل 2) تنبت في المناطق الجبلية في لبنان والجزائر وتركيا.

الأخيلية المنجلية A. falcate تنبت في الأراضي الكلسية في المناطق السهوبية الجافة.

4ـ ذهبي الزهر الإكليلي Chrysanthemum coronarium: (الشكل 3) من أسمائه المتناقلة قوقحان، غريب، منابته الحقول والأراضي المهملة الساحلية المتوسطية.

5ـ البكورية Calendula: إشارة إلى اليوم الأول من الشهر عند الرومان للدلالة على استمرارية إزهارها. من أسمائها المتناقلة: أذريون؛ مثالها بكورية الحقل Calendula arvensis (الشكل 4) والبكورية المصرية C. aegyptiaca التي تنبت في الأراضي الرملية والزراعية المهملة في الساحل والجبال الساحلية والداخلية.

الشكل 1 الأخيلية صغيرة الزهر

الشكل 2 الأخيلية العطرة

الشكل 3 الكريزنتيم الإكليلي

الشكل 4 بكورية الحقل

6ـ الجميلة Bellis: إشارة إلى جمال أزهار الجنس. من أسمائه المتناقلة: بيليس، زهر اللؤلؤ، شاش القاضي. من أبرز أنواعه الجميلة الحرجية Bellis sylvestris (الشكل 5) هو نبات معمر، طوله من 10 إلى 30سم، منتشر في الحقول والأراضي المعشبة الساحلية والجبلية متوسطة الارتفاع  في الوطن العربي وحول المتوسط والبرتغال وفرنسا.

7ـ البالينس الشوكي Pallenis spinosa: تسمية منسوبة إلى مقاطعة يونانية قديمة من أسمائه المتناقلة عين الثور، زباد، سحاء. نبات حولي طوله يراوح بين 50 - 100سم، زغب، منتشر في الحقول والأراضي المهملة في المناطق الساحلية والجبال المنخفضة في سورية ولبنان وفلسطين والأردن، ومصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والعراق وحول المتوسط وإيران.

8 ـ ذهب الشمس الدموي Helichrysum sanguineum: (الشكل 7) نبات معمر، يراوح طوله بين 30 ـ 60سم. ينبت في الأراضي المشجرة في سورية ولبنان وفلسطين والأردن وتركيا.

الشكل 5 الجميلة الحرجية ينبت في الأراضي الحجرة في الساحل والجبال الساحلية

الشكل 6 البالينيس الشوكي

الشكل 7 ذهب الشمس الدموي

9ـ المطهر Inula: إشارة إلى خواص بعض أنواعه. من أسمائه المتناقلة: طيون، راسن، عبق، طباق. أبرز أنواعه الطيون الدبق Inula viscosa (الشكل 8) نبات معمر طوله من 50 إلى 100سم. ينبت في الأراضي الرطبة المهملة في حوض البحر المتوسط.

10ـ القنفذي الدبق Echinops viscosus: (الشكل 9) نبات معمر يراوح بين 100 - 150سم. ينبت في الأرض الحَجِرَة الجبلية في سورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وتركيا واليونان.

11ـ النباز السوري Notobasis syriaca: (الشكل 10)  نبات حولي طوله يراوح بين 30 - 100سم. منتشر في الأراضي المهملة وعلى أطراف الطرقات حول البحر المتوسط.

12ـ السلبين المريمي Silybum marianum: (الشكل 11) نبات محول، طوله يراوح بين متر ومترين. ينبت على أطراف الطرقات الرطبة في منطقة حوض المتوسط وجنوب غربي أوربا.

الشكل 8 الطيون الدبق

الشكل 9 القنفذي الدبق

الشكل 10 النباز السوري

الشكل 11 السلبين المريمي

13ـ قنطريون فخ الثعالب Centaurea calcitrapa: (الشكل 12) نبات محول ارتفاعه يراوح بين 40 - 60سم. مغطى بوبر صوفي. ساقه منتصبة ومتفرعة من القاعدة. منابته الحقول الجافة والأراضي المهملة. منتشر في بلدان حوض المتوسط وأوربا الوسطى والجنوبية. 

الشكل 12 قنطريون فخ الثعالب

14ـ الرمادية Cineraria إشارة إلى الزغب الأبيض الذي يكسو أوراقها. جنس لأزهار زينة يشيع تداولها في شهر آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل ممثلة بالأنواع الرمادية الهجينة والرمادية البحرية.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

ـ شكري إبراهيم سعد، تصنيف النباتات الزهرية، الطبعة الأولى (الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة 1966).

- H.GAUSSEN, J.-F. LEROY, et P. OZENDA. Précis de botanique, tome II, végétaux supérieurs, Deuxième edition (Masson, Paris 1982).



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:408