...............صدر المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............ترقبو صدور المجلد الأول من موسوعة العلوم والتقانة ...............صدور المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد السادس >> العلوم الإنسانية>> الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد >> التعريف

التعريف Definition Définition

التعريف

 

التعريف definition منهج منطقي، يُمكن من البحث عن ماهية الأشياء ثم تمييزها وبنائها، ويساعد على استحداث مصطلحات جديدة في العلم بغية توسيع الجهاز اللفظي وإزالة الغموض واللَّبْس، وشرح أهمية المصطلحات المدرجة.

التعريف إذن هو تمثيل الشيء في الذهن، من جهة محمولاته المفردة والمركبة، المقومة (اللازمة) وغير المقوّمة (العرضية).

ومن شروط التعريف: أن يكون أولاً معبراً عن ماهية الشيء، وأن يدل ثانياً عليه وحده ولاشيء غيره، وثالثاً أن لا يُعّرف المعَرف بمعرِف يساويه في المعرفة والجهالة، كالقول «إن الحركة هي ما ليس بسكون»، وأخيراً أن لا تُستخدم في التعريف ألفاظ غريبة أو مجازية أو ملتبسة المعنى.

ويتحدد تنوع ضروب التعريف بما يُعرّف (حسب المعرّف)، وبمهام التعريف وبنائه المنطقي، فيمكن تمييز نوعين رئيسيين:

1ـ التعريف الحقيقي real وهو تحصيل ما ليس بحاصل من التصورات.

2ـ التعريف اللفظي أو الاسمي verbal-Nominal وهو تصور حاصل في الذهن.

أولاً ـ التعريف الحقيقي أو الشيئي

يتعلق بماهية أو جوهر essence الشيء، فيمكن من فرز الأشياء بخصائصها النوعية (الخواص والعلاقات)، وهو يتحدد بالكليات الخمسة universals [ر.أرسطو]: الجنس genus، النوع species، الفصل differentia، الخاصة property، العرض accident.

والتعريف الحقيقي ضربان: تعريف بالحد وتعريف بالرسم.

1ـ التعريف بالحد: ويتم بذكر الجنس والفصل، أي بذكر صفة جوهرية للشيء تميزه تماماً من غيره، وينقسم إلى:

أ ـ تعريف بالحد التام: وهو تعريف المركب المقوّم (اللازم(، ويدل على الماهية، ويتم بالجنس والفصل القريبين: «الإنسان حيوان ناطق»، وهو تعريف جامع مانع.

ب ـ تعريف بالحد الناقص: وهو تعريف المفرد المقوّم (اللازم)، دون استيفاء كل أوصافه الجوهرية، ويتم بالجنس البعيد والفصل القريب: «الإنسان جسم ناطق».

2ـ التعريف بالرسم description: وهو تعريف يدل على خواص الشيء أو أعراضه بصورة تميزه عن غيره، ولا توضح طبيعته أو جوهره، وينقسم إلى:

أ ـ تعريف بالرسم التام complete description: وهو تعريف المركب غير المقوّم (العرضي)، ويتم بذكر الجنس القريب، والخاصة: «الإنسان حيوان ضاحك».

ب ـ تعريف بالرسم الناقص incomplete: وهو تعريف المفرد بغير المقوم (العرضي)، ويتم بذكر الجنس البعيد، والخاصة: «الإنسان جسم ضاحك»، أو الخاصة وحدها «المثلث شكل تكون زواياه الداخلية مساوية لقائمتين».

ثانياً ـ التعريف الاسمي (اللفظي)

وهو تعريف لمعنى اللفظ المتفق عليه في لغة ما، أو علم ما أو نظرية، وهو نوعان:

1ـ التعريف القاموسي dictionary: ويتعلق بترجمة اللفظ من اللغة الأجنبية إلى القومية أو العكس، أو بشرحها.

2ـ التعريف الاشتراطي أو المستحدث stipulative: وهو  تعريف بكلمة مستحدثة تشترط معنى معيناً. ويتم التعريف الاسمي تبعاً لوسائل عديدة يسمى باسمها كالتعريف بالمثال، والتعريف الذاتي intrinsic ويتناول موضوع الشيء، والتعريف الخارجي extrinsic ويتناول أوصافه الظاهرية، والتعريف بالإشارة ostensive ويشير إلى الشيء أو صورته، والتعريف المعجمي lexical ويتم بالمرادف، والسياقي contextual، يتفق مع السياق الوارد فيه اللفظ، والتعريف التحليلي analytic يتم بالحد أو بالرسم، والتعريف التركيبي synthetic ويتم بذكر علاقات الشيء بغيره، والتعريف التدقيقي precising ويساعد على إزالة غموض لفظ معين، والتعريف النظري theoretical وهو تعريف للفظ بقبول نظرية معينة في العلم، وهذا النوع من التعاريف يتغير بتغير النظريات وتقدم المعرفة العلمية، والتعريف الإقناعي persuasive وغايته التأثير في المواقف، وعمله تعبيري.

ولما كان الحد يدل على ماهية الشيء، كان كلُّ حدٍّ تعريفاً، وليس كل تعريف حداً تاماً، بل قد يكون حداً ناقصاً، أو رسماً تاماً، أو غير تام.

 

إنصاف حمد

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن سينا، المنطق، تحقيق سعيد زايد (الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة 1964).

ـ زكي نجيب محمود، المنطق الوضعي (مكتبة الأنغلو مصرية، القاهرة 1956).



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:628