...............تنعى هيئة الموسوعة العربية الأستاذة الدكتورة نجدة خماش، رئيسة قسم الحضارة العربية سابقاً، والخبيرة في موسوعة الآثار حالياً...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد الحادي والعشرين >> العلوم الصحية>> طب بشري >> الهضم (تشريح جهاز-)

الهضم (تشريح جهاز-) Anatomy of digestive system Anatomie du système digestif

الهضم (تشريح جهاز ـ)

 

يتركب جهاز الهضم من الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة (القولون) وأعضاء ملحقة بأنبوب الهضم هي الأسنان والغدد اللعابية والكبد والمعثكلة (البنكرياس).

1ـ الفم mouth: يتكون من الشفتين بالأمام، والخدين بالجانبين، ومن الفكين العلوي والسفلي. يقسم الفم إلى الدهليز الذي يقع بين الشفتين والخدين والفكين، وإلى جوف الفم الذي يقع خلف الفكين. ويحتوي الفم على اللسان tongue الذي يقع ثلثاه الأماميان في تجويف الفم، والثلث الباقي في البلعوم. وهو عضو عضلي، يوجد على سطحه العلوي الخشن حليمات التذوق، وعلى سطحه السفلي الأملس لجيم اللسان. يقوم اللسان بتحريك الطعام ومزجه مع اللعاب ودفعه إلى البلعوم، فيسهم في عملية المضغ والبلع، ويعد عضو التذوق، كما أن له شأناً في لفظ حروف الكلمات. ينفصل جوف الفم عن جوف حفرتي الأنف بقبة الحنك، ويوجد خلفها رتج عضلي غشائي متحرك هو شراع الحنك الذي يعزل جوف الفم عن بقية أجزاء أنبوب الهضم حينما ينخفض إلى الأسفل، ويعزل حفرتي الأنف عن البلعوم حينما يرتفع إلى الأعلى، وله أثر في توجيه لقمة الطعام إلى المريء في أثناء البلع. وتوجد بين سويقتي شراع الحنك استطالة متوسطة تدعى اللهاة.

البلعوم pharynx: أنبوب مخاطي عضلي ليفي، طوله 12سم، يتكون من ثلاثة أجزاء هي:

أ- البلعوم الأنفي: ويقع خلف حفرتي الأنف الخلفيتين، ينفتح في كل جانب منه على قناة السمع التي تصل الأذن الوسطى بالبلعوم. ويعد البلعوم الأنفي ممراً للهواء فقط.

ب- البلعوم الفموي: ويقع خلف قاعدة اللسان، ويعد ممراً للهواء والطعام معاً.

ج- البلعوم الحنجري: ويقع خلف الحنجرة، وفيه لسان المزمار، ويعد ممراً للطعام فقط.

3- المريء esophagus: أنبوب مخاطي عضلي ليفي طوله بين 20-25سم يلي البلعوم، وينتهي بالمعدة، ويقسم إلى ثلاث قطع هي:

أ- رقبية: تقع خلف الرغامى، وتُعصب عضلتها الهيكلية بالعصب الحنجري الراجع.

ب- صدرية: تقع خلف الرغامى والقصبات والقلب والأبهر، وتُعصب عضلتها الملساء بألياف الجهاز العصبي المستقل.

ج- بطنية: تقع تحت الحجاب الحاجز، وتجاور الكبد والمعدة، وتُعصب عضلتها الملساء بألياف الجهاز العصبي المستقل.

المعدة stomach: جيب يتركب جداره من طبقة مخاطية عضلية ليفية. تقع المعدة بأعلى جوف البطن وأيسره، لها حافتان، يمنى تدعى الانحناء الصغير، ويسرى تدعى الانحناء الكبير. تتألف المعدة من: فتحة الفؤاد cardia وهي منطقة الوصل بين المريء والمعدة، والقاع fundus وله شكل قبة تمس الحجاب الحاجز، ويحتوي على الهواء، والجسم body الذي يمتد من القاع إلى الثلمة الزاوية، والغار antrum ويمتد من الثلمة الزاوية إلى منطقة البواب، وفتحة البواب pylorus وهي منطقة الوصل بين المعدة والعفج duodenum.

يتكون جدار المعدة من أربع طبقات هي من الظاهر إلى الباطن:

أ- طبقة الغشاء المصلي: وتغلف المعدة.

ب- طبقة عضلية: وتتكون من ألياف عضلية ملساء، دائرية وطولانية ومنحرفة. تعصب بضفائر عصبية موضعية وألياف الجهاز العصبي المستقل (الودي واللاودي).

ج- طبقة تحت مخاطية: وهي غنية بالأوعية والألياف العصبية.

د- طبقة مخاطية: وتحتوي على غدد قاعية وغدد غارية (بوابية). 

- الغدد القاعية fundus G.: وتشتمل على أربعة أنماط من الخلايا المفرزة هي: خلايا مخاطية cells mucous تفرز المخاط، وهو بروتين سكري حامضي، وخلايا رئيسة chief cells تقع في الجزء السفلي من قاع المعدة، وتفرز مولد الببسين pepsinogen، وخلايا جدارية parietal cells  تقع في الجزء العلوي من قاع المعدة، وتفرز حمض كلور الماء والعامل داخلي المنشأ intrinsic factor، وخلايا نظير صماوية أو خلايا D، وتقع في قاع المعدة، وتفرز السوماتوستاتين somatostatin.

- الغدد الغارية antrum G.: وتشمل أربعة أنماط من الخلايا المفرزة هي: خلايا مخاطية تفرز المخاط، وخلايا صماوية تدعى خلايا G تفرز الغاسترين gastrin، وخلايا صماوية تدعى خلايا Ec تفرز السيروتونين serotonin، وخلايا نظير صماوية تدعى خلايا D تفرز السوماتوستاتين.

5ـ الأمعاء الدقيقة small intestine: أنبوب مخاطي عضلي ليفي، طوله بين 6-    8أمتار. يمتد من فتحة البواب حتى الصمام اللفائفي الأعوري. تقسم  الأمعاء الدقيقة إلى ثلاثة أجزاء هي:

أ- العفج duodenum (الاثنا عشري): قطعة من الأمعاء تلي المعدة، طولها بين 25-30سم، لها شكل مستطيل، تنفتح على القطعة الثانية منه قناتا المعثكلة والصفراء.

ب- الصائم jejunum: قطعة من الأمعاء الدقيقة تلي العفج، تحتوي على عرى معوية.

ج- اللفائفي (الدقاق) ileum: يشكل الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة الذي يتصل بالأمعاء الغليظة (القولون) في منطقة اللفائفي الأعوري.

تتركب الأمعاء من أربع طبقات هي من الظاهر إلى الباطن:

أ- طبقة الغشاء المصلي: وهي طبقة رقيقة، تشكل الوريقة الحشوية للصفاق peritoneum.

ب- طبقة عضلية ملساء: تتشكل من ألياف طولانية ودائرية، تعصب بضفائر عصبية موضعية وألياف الجهاز العصبي المستقل.                                                

ج- طبقة تحت مخاطية: تتكون من نسيج ضام.

د- طبقة مخاطية: تحتوي على الزغابات villi، وتوجد على سطحها زغيبات تقوم بوظيفة الامتصاص، كما تفرز إنزيمات هاضمة.

6ـ الأمعاء الغليظة large intestine: أنبوب مخاطي عضلي ليفي يمتد من منطقة اللفائفي الأعوري حتى الشرج، طوله نحو 1.5م. تتشكل الأمعاء الغليظة من الأعور والزائدة الدودية والقولون والمستقيم والشرج.

أ- الأعور caecum: رتج يقع في الحفرة الحرقفية اليمنى، يتصل مع اللفائفي، يوجد في النهاية السفلية الأنسية منه الزائدة الدودية appendix. ويوجد دسام لفائفي أعوري يُفْتَح نحو الأعور.

ب- الزائدة الدودية[ر].

ج- القولون colon: يتشكل من ثلاث قطع هي:

- القولون الصاعد: يقع في الحفرة الحرقفية اليمنى، وينتهي في الأعلى بأسفل الكلية اليمنى وخلف الكبد ليؤلف الزاوية القولونية اليمنى (الكبدية)، يبلغ طوله بين 10-13سم.

- القولون المستعرض: يمتد من الحفرة الحرقفية اليمنى إلى اليسرى حتى أسفل الطحال ليشكل الزاوية القولونية اليسرى (الطحالية)، يبلغ طوله بين 40-50سم.

- القولون النازل: يقع في الحفرة الحرقفية اليسرى، وينتهي في الحوض الصغير بمستوى الفقرة العجزية الثالثة، يبلغ طوله بين 30-40سم.

- القولون السيني sigmoid colon: يقع في الحوض الصغير، ويمتد من نهاية القولون النازل بالخاصرة اليسرى بمستوى الفقرة العجزية الثالثة، وينتهي بالمستقيم. يبلغ طوله قرابة 30سم.

د- المستقيم rectum: يقع في الحوض الصغير، ويمتد من القولون السيني، وينتهي بالشرج.

هـ- الشرج anus: قناة نهائية من الأنبوب الهضمي، تنفتح بفوهة الشرج، وتوجد فيها مصرتان داخلية تعصب بالجهاز العصبي المستقل وخارجية تعصب بالجهاز العصبي الإرادي.

تتركب الأمعاء الغليظة من أربع طبقات هي من الظاهر إلى الباطن: طبقة الغشاء المصلي، وطبقة عضلية ملساء: تتشكل من ألياف طولانية ودائرية، تُعصب بضفائر عصبية موضعية وألياف الجهاز العصبي المستقل (الودي واللاودي)، وطبقة تحت مخاطية: تتكون من نسيج ضام، وطبقة مخاطية: لا توجد فيها زغابات؛ لكنها غنية بالغدد المفرزة للمخاط (خلايا كأسية goblet)، ولا توجد في مفرزاتها إنزيمات هاضمة.

7ـ الأعضاء الملحقة بأنبوب الهضم: يحتوي جوف الفم على الأسنان واللسان والغدد اللعابية، ويلحق بأنبوب الهضم غدتان هما الكبد والمعثكلة.

أ- الأسنان teeth: قطع من نسج صلبة تشبه بنية العظم في تركيبها مغروسة على حافتي الفكين العلوي والسفلي، تقوم بقطع الطعام وطحنه.

ب- الغدد اللعابية salivary glands: تشتمل على: الغدة النكفية parotid gland التي تقع أمام الأذن وللأسفل منها وخلف الشعبة الصاعدة للفك السفلي، وهي أكبر الغدد اللعابية، إفرازها مصلي، تصب مفرزاتها في قناة ستينون Stenon التي تنفتح فوق الضرس الثاني العلوي. والغدد تحت الفك  gland submandibularis، وتقع أسفل الوجه الأنسي لزاوية الفك السفلي، إفرازها مصلي مخاطي، تصب مفرزاتها في قناة وارتون Wharton التي تنفتح بجانب لجام اللسان. والغدة تحت اللسان gland sublingualis، وتقع في قاع الفم تحت ذروة اللسان، إفرازها مخاطي لزج.

ج- الكبد liver: هو أكبر الغدد في البدن وأهمها، يبلغ وزنه نحو 1500غ. يقع في القسم العلوي الأيمن من جوف البطن تحت الحجاب الحاجز، لونه سنجابي، سطحه أملس، يقسم إلى فصين أيسر صغير وأيمن كبير. له عدة وجوه، يحتوي الوجه السفلي (الحشوي) على حفرة الكيس المراري في الأمام وعلى سرة الكبد في الخلف، ويمر من سرة الكبد كل من وريد الباب والشريان الكبدي والقناة الكبدية، ويعد الحويصل الصفراوي (المرارة) gall bladder الذي يقع في حفرة الكيس المراري مخزناً للمفرزات الصفراوية.

د- المعثكلة pancreas: غدة عنقودية ذات إفراز داخلي وخارجي. لونها رمادي، يبلغ وزنها نحو 75غ، وطولها نحو 13سم، وعرضها نحو 5سم. تقع خلف المعدة بمستوى الفقرة القطنية الأولى، وتمتد بشكل عرضاني في البطن من الانحناء العفجي بالأيمن حتى سرة الطحال بالأيسر، لها رأس (يقع في عروة العفج) وجسم وذيل. تُفرَغ عصارة المعثكلة (إفراز خارجي) في قناة رئيسة متعرجة تبدأ من الذيل حتى الرأس، حيث تلتقي القناة الصفراوية، ثم تنفتح على القطعة الثانية من العفج في مجل فاتر Vater ampulla الذي توجد فيه مصرة أودي Oddi’s sphincter، ويمارس العصب المبهم دوراً رئيساً في الإفراز المعثكلي.

وأخيراً تفرز المعثكلة كغدة صماء (إفرازاً داخلياً) من جزيرات لانغرهانس كلاًّ من  هرمون الأنسولين والغلوكاكون والسوماتوستاتين إلى الدم.

هشام الطيان

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الأسنان ـ الزائدة الدودية ـ الكبد (تشريح وفيزيولوجية ـ) ـ اللسان والذوق ـ المعثكلة ـ الهضم (فيزيولوجية جهاز ـ) ـ الهضم (أعراض وأمراض ـ).

 

 مراجع للاستزادة:  

                                              

- MARTIN, Fundamental of Anatomy and Physiology (Third Edition, Prentice Hall international Edition 1995).

- THIBODEAU, MOSBY, Anatomy and Physiology (5th Edition 2003).



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:472