...............صدر المجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة...............صدر المجلد الثالث عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة...............صدر المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............ترقبو صدور المجلد الأول من موسوعة العلوم والتقانة ...............صدور المجلد الأول من موسوعة الآثار في سورية...............صدور المجلد الثاني عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة بعنوان الأمراض العصبية ...............المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد...............صدر المجلد الحادي عشر من الموسوعة الطبية المتخصصة ويتضمن أمراض الرأس ...............صدر المجلد العاشر من الموسوعة الطبية المتخصصة وهو بعنوان: الأمراض النَّفسيّة ...............إلى زوار موقع هيئة الموسوعة العربية الكرام، نلفت عنايتكم إلى أنه لا يوجد حساب لهيئة الموسوعة العربية على أي من مواقع التواصل الاجتماعي...............صدر المجلد السابع والأخير من الموسوعة القانونية المتخصصة ...............دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية

المجلد العاشر >> العلوم القانونية والاقتصادية>> الاقتصاد >> الروبل

الروبل Rouble Rouble

الروبل

 

الروبل roubl وحدة النقد المتداولة في روسيا الاتحادية وقد كان من قبل الوحدة النقدية في روسيا القيصرية ومن ثم في الاتحاد السوفييتي. وفي آخر إصلاح نقدي طُبق في روسيا الاتحادية عام 1998م. أصبح الروبل عملة قابلة للتحويل في العهد السوفييتي مع بعض القيود التي يفرضها المصرف المركزي الروسي، وكان سعره عند آخر إصدار له 7.8 روبل للدولار الأمريكي. أما الروبل السابق القابل للتحويل فقد كان بمثابة عملة حسابية وليس نقداً مسكوكاً أو عملة ورقية يغطي المعاملات التجارية بين الدول الأعضاء في مجلس المعونة الاقتصادية المتبادلة(الكوميكون) وقد حددت قيمته بـ 0.987412 غرام ذهب صافي أو ما يكافئ 1.1111دولار أمريكي الذي يعادل 0.888671غ ذهب.

نشأة الروبل وتطوره

ظهر الروبل في القرن الثالث عشر الميلادي في مدينة نوفوغورود وزناً من الفضة بمقدار نصف غريفنا (أحد الأوزان الروسية) بما يعادل نصف الجنيه الإنكليزي تقريباً. وبعد القرن الرابع عشر فقد الروبل صفة وحدة من وحدات الوزن بعد اعتماد النظام النقدي العشري في روسيا. في عام  1534م. أصبح الروبل وحدة النقد في النظام النقدي الروسي وكانت له أجزاء: الكوبيك: وهو جزء من مئة من الروبل، والدينغي: وهو جزء من مئتين من الروبل. (دخل تعبير دينغي في اللغة الروسية للدلالة على النقود عامة) والبالوشكا: وهو جزء من أربعمائة من الروبل.

تغيرت قيمة الروبل ومحتواه من الفضة، ففي القرن الثالث عشر كان يعادل 200غراماً تقريباً من الفضة، وفي القرن السادس عشر انخفض محتواه إلى 68غ ، وفي بداية القرن السابع عشر نزل إلى 48غ ثم إلى 28.4غ في نهاية القرن. ومع مطلع القرن الثامن عشر سكَّت الروبلات الروسية بوزن 28غ فضة ودخل الروبل بذلك في إطار الأنظمة النقدية المعدنية الأوربية. وفي القرن الثامن عشر سُكَّ الروبل من الذهب وسُكَّت أجزاؤه من النحاس.

بعد نجاح الثورة الاشتراكية في روسيا عام 1917م تم إصدار الروبل السوفييتي الورقي (بنكنوت) بسعره الرسمي قبل الثورة، وهو يساوي 100 كوبيك تُسك من معادن رخيصة (1 ، 2 ، 5 ، 10 و 50) كوبيك غير أن الروس كانوا يفضلون التعامل بالروبل القيصري مما أدى إلى انخفاض قيمة الروبل السوفييتي فتحول إلى عملة غير قابلة للتحويل nonconvertible. في عام 1937م حُدِّد السعر الرسمي للروبل على أساس الدولار الأمريكي  (1دولار = 5 روبلات و30 كوبيك). في عام 1950م رُبط الروبل بالذهب مباشرة ليساوي  0.222168غ ذهب صافي وفي عام 1961م عُدل السعر الرسمي للروبل إلى 0.987412غ ذهب صافي أي ما يعادل 1.1111 دولار أمريكي في ذلك التاريخ. بقي سعر الروبل الرسمي على هذا النحو حتى تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991م، ولكن الروبل لم يكن قابلاً للتحويل إلى ذهب كما هي حال الدولار الأمريكي حتى عام 1971م. فقد رفض الاتحاد السوڤييتي والدول الاشتراكية الأخرى الانضمام إلى صندوق النقد الدولي[ر] على الرغم من تحديد أسعار نقودها الرسمية بالذهب. وكان سعر صرف الروبل في السوق غير النظامية يراوح بين 6و10 روبلات للدولار الواحد.

بعد تفكك الاتحاد السوفييتي وتحول روسيا الاتحادية للانتقال إلى اقتصاد السوق انهار سعر الروبل إلى نحو 6000 روبل للدولار مما دعا الحكومة الروسية لإجراء إصلاح نقدي وإصدار الروبل الجديد في عام 1998م بما يساوي 1000 روبل قديم. ونتيجة لتعويم سعر صرف الروبل وتحوله إلى عملة قابلة للتحويل غير مرتبطة فعلياً بالمكافئ الذهبي استقر سعر الروبل الجديد نحو 7.8 روبل لكل دولار واحد يرتفع هذا السعر أو ينخفض تبعاً لقانون العرض والطلب.

الروبل القابل للتحويل ودوره الاقتصادي الدولي

الروبل القابل للتحويل ليس نقداً ورقياً أو معدنياً ولم يكن عملة متداولة بل أنه نقد حسابي كان يستخدم لتسوية الحسابات بين الدول الأعضاء في مجلس الكوميكون. ولم يعد هذا الروبل معمولاً به بعد انهيار الدول الاشتراكية السابقة.

مطانيوس حبيب

الموضوعات ذات الصلة:

 

الدولار ـ صندوق النقد الدولي ـ اليورو.

مراجع للاستزادة:

 

ـ ن. د. ميتس، روبلنا (موسكو 1960ـ باللغة الروسية).

ـ ي. ز. غ. سباسكي، النظام النقدي الروسي (لينيغراد 1970م ـ باللغة الروسية).

ـ غ.غ. مازانوف، المحاسبة الدولية للدول الأعضاء في مجلس الكوميكون (موسكو 1970م ـ باللغة الروسية).

 ـ Lexique - Economie 5e edition - ED. Dalloz , Paris 1995.



رقم صفحه البحث ضمن المجلد:30